يوم التمريض العالمي: منهجية حديثة للتعامل مع المرضى

يوم التمريض العالمي: منهجية حديثة للتعامل مع المرضى

يحتفل العالم اليوم 12 مايو وفي كل عام بيوم التمريض العالمي، ويتم الاحتفال بهذه المناسبة في جميع أنحاء العالم للإشارة إلى إسهامات الممرضين في المجتمع.

وفي يناير عام 1974، تم اختيار يوم 12 مايو للاحتفال بيوم التمريض حيث إنه يوافق الذكرى السنوية لميلاد فلورنس نايتينجيل التي اشتهرت بأنها مؤسسة التمريض الحديث، وفي كل عام، يستعد المجلس الدولي للممرضات لهذا اليوم، ويقوم بتوزيع مجموعة الأدوات الخاصة بيوم الممرضات العالمي. وتتضمن هذه المجموعة مواد المعلومات التربوية والعامة كي تستخدمها الممرضات في كل مكان.

يوم التمريض العالمي: منهجية حديثة للتعامل مع المرضى

وفي عام 1999، صوَّت الاتحاد البريطاني للقطاع العام يونيسون على طلب مقدم للمجلس الدولي للممرضات لتغيير موعد هذا اليوم الي موعد آخر، حيث إنهم يرون أن نايتينجيل لا تمثل التمريض الحديث.

1

واعتبارًا من عام 1998، خُصص الثامن من مايو ليكون اليوم الوطني السنوي لطلبة التمريض. ومنذ عام 2003، تم تخصيص يوم الأربعاء في أسبوع التمريض الوطني الذي يقع بين يومي 6 و12 مايو، ليصبح يوم مدرسة التمريض الوطني.

ما هو التمريض؟

هو فن وعلم وإنسانية وهو إمداد المجتمع بخدمات معينة علاجية في طبيعتها تساعد على بقاء الفرد صحيحاً، كما يمنع المضاعفات الناتجة عن الأمراض والإصابات وله جانبان فني وآخر معنوي (نفسي واجتماعي).

متطلبات التمريض؟

التمريض يعتبر خدمات لمساعدة الفرد سواء كان مريضاً أو سليماً على القيام بمتطلباته اليومية معتمداً على نفسه بقدر الإمكان وهو يحتاج لقوة الملاحظة لتحديد احتياجات الفرد.

Nurse muscle power strength

ولكي يقوم الممرض بعمله على خير وجه فهو يحتاج إلى أساس من العلوم الطبية والاجتماعية لمساعدته في التعامل مع الأفراد أو المعاقين كما يتعامل مع الأطفال حديثي الولادة والأطفال والشباب وكبار السن، لذلك عند إعداد العاملين من هيئة التمريض يجب الاهتمام بمتطلبات وواجبات الخدمات الصحية المتوفرة بالبلاد والتركيز في إعداد الممرض في معاهد ومدارس التمريض على ما يلي:

  1. الحفاظ على الصحة والنهوض بها إلى أعلى مستوياتها.
  2. وقاية الفرد والأسرة من المرض ويشمل ذلك الأم مع الطفل.
  3. رعاية المرضى والمعوقين وتأهيلهم للعيش بعاهاتهم ورعاية المسنين.

 

4

منهجية التمريض ودور الممرضين ووظائفهم

إن التقدم العلمي والتكنولوجي الذي حدث في المجال الصحي أدى إلى امتداد وتشعب دور الممرض، فبعد أن كان دور الممرض الرئيسي هو الرعاية الجسمانية للمريض وتنفيذ إرشادات ومتطلبات الطبيب، أصبح دوره يشمل الآتى:

  1. الرعاية الشاملة للفرد خلال الصحة والمرض حيث تشمل هذه الرعاية النواحي الجسمانية والنفسية والاجتماعية والروحية.
  2. تعليم المريض وأسرته ومدهم بالإرشادات اللازمة للوقاية من الأمراض والارتقاء بصحتهم.
  3. تعليم الفئات الأخرى من هيئة التمريض.
  4. الاشتراك في وضع الخطة الشاملة والمتكاملة للرعاية الصحية للفرد والأسرة والمجتمع.
  5. الاشتراك في الأبحاث العلمية بالرعاية الصحية.
  6. تنسيق الخدمات الصحية.
  7. إدارة الخدمات التمريضية والإشراف على أفراد هيئة التمريض.
  8. التطوير للكادر التمريضي من خلال وضع مناهج التطوير للعاملين وأسلوب تقديم العناية المطلوبة.

اختصاصات التمريض

  • تمريض الصحة النفسية.
  • تمريض النسائية.
  • تمريض صحة الأمومة.
  • تمريض صحة الأطفال.
  • تمريض صحة المجتمع.
  • تمريض السرطان.
  • تمريض الرعاية التلطيفية.
  • تمريض الباطنية والجراحة.
  • تمريض الطوارئ.
  • تمريض غسيل الكلى.
  • تمريض قسطره القلب والشرايين.
  • تمريض العنايه المركزة.
  • تمريض التعليم في معاهد التمريض.
  • تمريض التخدير.

التمريض في البحرين

وتعقيباً على هذا الموضوع، وفي لقاء سابق مع كلام صحة, قال مشرف تمريض عيادة 24 ساعة في مستشفى ابن النفيس، جميل الحلواجي، إن التخصصات بدأت تتفرع من التمريض العام إلى تخصص القلب ورعاية الصحة والمجتمع والتمريض النفسي وتخصص الطوارئ، وما إلى ذلك من تخصصات مهمة.

جميل الحلواجي-مشرف ابن النفيس
جميل الحلواجي

وأكد الحلواجي أن التمريض أصبح على جدول الوظائف التخصصية في وزارة الصحة بمملكة البحرين، وبدا مطلباً أساسياً للحصول على خدمات تمريضية متخصصة في جميع المستشفيات الحكومية والخاصة.

وقال: “لم يعد التمريض دراسة خاصة ومستثناة عن باقي العلوم، فهو اليوم أصبح يقارن بالعلوم والدراسات الأخرى كالطب والهندسة والكيمياء والإدارة والسلامة والجودة، حيث أن مستوى خريج التمريض في البحرين قد ارتفع من الدبلوما المشاركة إلى بكالوريوس التمريض ولم يقف عند هذا الحد فهناك من يحملون شهادات الماجستير والدكتوراة في التمريض”.

وتمنى مشرف التمريض جميل الحلواجي أن يتم تقدير جميع الممرضين والاحتفال بهم سنوياً على مستوى مملكة البحرين بما يليق بمجهوداتهم الجبارة، كما أنه يتمنى ان يرى جميع الممرضين ذوي كفاءة وجودة عالية من الخدمة بما يتناسب ومؤهلاتهم الدراسية وذلك بتطبيق النظريات التمريضية على أرض الواقع.

اليوم العالمي للتمريض

 

تم اختيار يوم 12 مايو – يوم ميلاد الممرضة فلورينس نايتنقيل– ليكون يوم التمريض العالمي حيث يتم التكثيف لحملات التوعية بأهمية المهنة ودورها في مساعدة المرضى، كما تقدم سلسلة من الفعاليات التي تشير إلى انجازات الممرضين والممرضات والصعوبات والتحديات التي تواجه مهنة التمريض على المستوى العالمي.

نشرة هذه المقالة بتاريخ 12/05/2016 الى 07/05/2017 تحت هذا الرابط:  https://www.kalamsaha.com/23439/ وعدل للرابط الحالي

اترك رد