مرض التهاب ملتحمة العين

مرض التهاب ملتحمة العين

كلام صحة: الملتحمة هي غشاء شفاف يغطي بياض العين وخطوط الجفون. هو التهاب أو عدوى تصيب هذه المنطقة و وتؤدي الى التهاب الأوعية الدموية الصغيرة في الغشاء لتصبح أكثر وضوحا مما يجعل العينين محمرتين.

والتهاب الملتحمة هو من الأمراض المعدية ويمكن نقلها بسهولة من شخص الى آخر عن طريق الاتصال المباشر.

أعراض الإصابة بالتهاب ملتحمة العين

المشكلة الوحيد ة في التهاب الملتحمة انه سريع الانتشار وسهل انتقاله وينصح بالذهاب الى الطبيب فورا بمجرد الشعور باحد  هذه الاعراض :

  • له اعراض تشبه الانفلونزا
  • بعد يومين تقريبا من الاصابة به يظهر احمرار تحت ملتحمة العين مع افرازات ويستمر حتى اسبوع ثم يقل لمدة 15 يوما تقريبا
  • يشعر مريض التهاب الملتحمة بأن عينه بها اجسام غريبة ويسبب له الحكة الشديدة
  • احمرار شديد في واحدة أو كلتا العينين
  • القشور التي تتشكل على الجفن بكثرة بين عشية وضحاها
  • زيادة الدموع
  • زيادة الحساسية للضوء

ماهي اسباب الاصابة بهذا الالتهاب؟

الاصابة بالتهاب ملتحمة العين يكون على عدة اشكال وكل نوع من هذه الامراض يرتبط بسبب معين ولكن له نفس الاعراض السابقة:

التهاب الملتحمة الفيروسي: غالبا ما يرتبط التهاب الملتحمة الفيروسية مع نزلات البرد أو مع أعراض التهاب الجهاز التنفسي ، مثل التهاب الحلق. ويبدأ عادة في عين واحدة ثم ويصيب العين الأخرى في غضون بضعة أيام. فيروسي التهاب الملتحمة تنتج عادة تصريف مائي.

التهاب الملتحمة الجرثومي: التهاب الملتحمة الجرثومي بسبب البكتيريا قيحي القيح المنتجة مشتركة وغالبا ما تنتج أكثر سمكا و، والاخضر صفرة التي قد تسبب الأغطية الى توحيد صفوفهم خصوصا بعد النوم. يمكن العدوى غير قيحي تظهر العدوى فقط خفيفة ويكون من الصعب تشخيص. التهاب الملتحمة الجرثومي هو أكثر شيوعا في الأطفال مما هو عليه لدى البالغين. مثل التهاب الملتحمة الفيروسي ، وأنها تؤثر عادة سوى عين واحدة لكنها قد تنتقل بسهولة إلى العين الأخرى.

حساسية الملتحمة: التهاب الملتحمة التحسسي يؤثر على كلتا العينين ، وردا على الحساسية المسببة للمادة مثل حبوب اللقاح. انها عادة ما يسبب حكة شديدة وغالبا ما ينطوي على بعض تورم العين.

هل التهاب ملتحمة العين خطيرا؟

لا داعي للخوف هذه هي النصيحة التي اطلقها اطباء العيون حول استفسارات المواطنين عن مرض التهاب الملتحمة الفيروسي في العين ورغم انه من الامراض المعدية الا ان نسبة الشفاء من التهاب الملحتمة الفيروسي في العين والذي يعرف الان بـ مرض ملتحمة العين هي 100% و علاج التهاب الملتحمة الفيروسي في العين متوفر في جميع الصيدليات وهو عبارة عن قطرة للعين ..ومن المعروف ان مرض التهاب الملتحمة يصيب الانسان مرة واحدة وبعدها يعطي مناعة للجسم منه طوال العمر مثل الجدري المائي.

أيضا قد لا يحتاج التهاب الملتحمة الفيروسي إلى اي علاج ويشفى منه الانسان تماما

كيف تتم العدوى وانتقال الالتهاب بين الأشخاص؟

تتم العدوى بالبكتريا أو الفيروس من شخص لآخر عن طريق الأيدى، والأظافر الملوثة أو استعمال المناشف الملوثة. كذلك يمكن أن تتم الإصابة من حمامات السباحة. وفى حالة الإصابة الفيروسية، فغالبا تعقب الإصابة بنزلات البرد أو التهاب الحلق.

علاج التهاب ملتحمة العين

في حالة من حالات الاصابة بانواع ملتحمة العين قد يصف الطبيب قطرة أو مرهم مضاد حيوي. مع الاستخدام المنتظم للأدوية والمضادات الحيوية, مع الأخذ بالاحتياطات الوقائية, و يتم عمل كمادات باردة على العين لتقليل الانتفاخ و الحرقان بالعين.

الوقاية من هذا الالتهاب

  • -تجنب لمس عينيك أو المنطقة القريبة من عينيك بيديك
  • اغسل يديك بانتظام مع المطهرات
  • لا تتبادل المناشف، أو الوسادات مع أي شخص آخر، واغسل هذه العناصر بعد كل استخدام
  • تخلصي من مستحضرات تجميل العيون، مثل ماسكارا
  • تطهير المنزل من الأتربة، ومقابض الأبواب تساعد أيضا في منع انتشار العين الوردية المعدية

ماذا تقول الدكتورة ندى اليوسف عن التهاب الملتحمه الميكروبي؟

استشر طبيبك

اترك رد