ما هي الصحة الجنسية؟

الصحة الجنسية هي حالة من السعادة الجسدية والعقلية والاجتماعية ذات العلاقة بالجنسانية. إنها تتطلب منهجًا خاصًا بالجنسانية والعلاقات الجنسية يتسم بالإيجابية والاحترام، بالإضافة لإمكانية الحصول على المتعة وتجارب الجنس الآمنة الخالية من الإكراه والتمييز والعنف.

ما هو الضعف الجنسي؟

مشكلة جنسية أو اضطراب جنسي، يشير إلى مشكلة تظهر خلال أي مرحلة من مراحل دورة الاستجابة الجنسية تمنع أي فرد من الزوجين أو كلا الزوجين من الشعور بالرضا بعد النشاط الجنسي. تتضمن دورة الاستجابة الجنسية أربعة مراحل: الإثارة، والثبات (الاستقرار) ، وهزة الجماع، والاسترخاء (التراجع).

بينما تشير البحوث إلى أن الاختلال الجنسي هو اضطراب شائع (43% من النساء و31% من الرجال أبلغوا عن درجة ما من الصعوبة)، إنه الموضوع الذي يتردد الكثير من الأشخاص في الحديث بشأنه، ولحسن الحظ، فإن معظم حالات الأعتلال الجنسي قابلة للعلاج، لذا فإنه من المهم مشاركة مخاوفك مع زوجك/زوجتك ومع الطبيب.

ما هي أسباب المشاكل الجنسية؟

قد يكون الأعتلال الجنسي ناتجًا عن مشكلة جسدية أو نفسية.

الأسباب الجسدية: الكثير من الحالات الجسدية يمكن أن تسبب مشاكل في الوظيفة الجنسية، وتتضمن هذه الحالات السكري، والأمراض القلبية والوعائية (الأوعية الدموية)، والأمراض العصبية، والاختلالات الهرمونية، والأمراض المزمنة مثل الفشل الكلوي أو الكبدي، وإدمان الكحول وسوء استخدام الأدوية. علاوة على ذلك، فإن الآثار الجانبية لبعض الأدوية، وتضم بعض الأدوية المضادة للاكتئاب، يمكن أن تؤثر على الرغبة والوظيفة الجنسية.

الأسباب النفسية: تشمل القلق والتوتر المتعلق بالعمل، والمخاوف المتعلقة بالأداء الجنسي، والمشاكل المتعلقة بالزواج أو العلاقة، والقلق، والشعور بالذنب، وتأثيرات صدمة جنسية سابقة.

من الذي يتأثر بالمشاكل الجنسية؟

يتأثر كل من الرجال والنساء بالمشاكل الجنسية. ويمكن أن تحدث عند البالغين من جميع الأعمار، ومن بين الذين يمكن أن تحدث لديهم هذه المشاكل كبار السن؛ حيث تكون ذات صلة بأعتلال الصحة مع التقدم في العمر.

اقرأ المزيد: العلاج والوقاية من المشاكل الجنسية

المصدر: موسوعات طبية

اقرأ عن:

الأعتلال الجنسي عند النساء – سؤال وجواب

الأعتلال الجنسي عند الرجل – سؤال وجواب

اترك رد