لنتعرف على طريقة عمل أشعة الصبغة.. مع د. هدى الجفيري

كلام صحة: أشعة الصبغة هي نوع من التصوير الإشعاعي؛ يستخدم في حالات تأخر الحمل للتعرف على سبب العقم وتأخر حدوث الحمل لدى المرأة.

ويُستخدم هذا النوع من الأشعة لمعرفة سلامة الرحم وخلوه من الأورام والعيوب والإلتصاقات، وفي حالة وجود انسداد في الأوعية وخصوصاً في قناة فالوب.

كيف نعرف موقع الانسداد؟

يمكن معرفة موقع الانسداد بدقة والعمل على معالجته بطريقة فعَّالة، وفي بعض الحالات يمكن معالجة هذا الانسداد عن طريق هذا النوع من الأشعة، ويتم إجراء أشعة الصبغة للرحم والأنابيب في مختبر خاص.

أين يقوم الطبيب بحقن الصبغة؟

يقوم الطبيب بحقن الصبغة داخل الرحم عن طريق إبرة مخصصة لهذه الغاية أو عن طريق جهاز القسطرة والذي يتم إدخاله عن طريق المهبل، ومن الممكن أن تشعر المرأة بالألم عند حقن الصبغة، ولكنه ألمٌ بسيط يمكن احتماله، ولكن يمكن أخذ مسكن ألم احتياطياً. وقبل إجراء الأشعة بيوم؛ تتناول المرأة مُضاداً حيوياً عن طريق وصفة طبية من الطبيبة المُعالجة؛ وذلك تحسباً لحصول التهابات في الرحم نتيجة الحقن. بعد أن يتم حقن الصبغة داخل الرحم، يتم عمل أفلام لمنطقة الحوض والرحم، ومن الممكن أن يتم حقن أكثر من أنبوب صبغة واحد حسب الحاجة، حيث أنه في بعض حالات الإنسداد؛ تعمل الصبغة الزائدة على فتح هذا الانسداد في الأنبوب. لا توجد مُضاعفات خطيرة لأشعة الصبغة، ولكن يمكن أن تشعر المرأة بحدوث بعض التشنجات، وهي أمر عارض لا يستمر طويلاً. كذلك نزول قطرات من الدم، وهي أمرٌ طبيعي ولا يدعو إلى الخوف، فهي ستنتهي في نفس اليوم أو خلال يومين على الأكث

وبعد كل تلك الحقائق والمعلومات ربما تتساءل!

كيف تجري عملية الأشعة بالصبغة؟

تجيب استشارية أمراض النساء والتوليد الدكتورة هدى الجفيري عن طريقة إجراء عملية الفحص بأشعة الصبغة، قائلة: “نقوم بحقن مادة صبغية عن طريق المهبل إلى عنق الرحم فتدخل الصبغة داخل الرحم مروراً بالأنابيب، فإذا كانت الأنابيب مفتوحة ولا توجد مشاكل، تفرز الصبغة في الحوض نفسه ونقوم بعمل أشعة (X ray) على بطن المريضة لكي تظهر الصبغة في الأشعة وتقوم بتحديد الشكل الداخلي للرحم، فبعض الأحيان تكون هناك مشاكل خَلقية في الرحم مثل انسداد الأنابيب.

كما أكدت الجفيري أنه ليس هناك مضاعفات مستقبلية لهذا الفحص، فلا توجد أي مشاكل سوى ألم بسيط في العملية.

الدكتورة هدى الجفيري♦ استشارية امراض نساء و ولادة

اترك رداً