لمحة سريعة عن الفيتامينات وأنواعها

الفيتامينات هي أحد المركبات العضوية التي يحتاج إليها الكائن الحي بكميات معينة وقليلة كي يبقى على قيد الحياة.

فالمركبات العضوية تحتوي في العادة على الكربون، وعندما لا يستطيع الكائن الحي صناعة كمية كافية من المركبات الكيميائية العضوية في الجسم بكميات قليلة تكفيه لكي يبقى على قيد الحياة بحيث يحتاج إلى أن يحصل عليها من الغذاء. عادةً تسمى هذه المركبات بالفيتامينات.

أنواع الفيتامينات

تختلف الفيتامينات بين الكائنات الحيّة، فعلى سبيل المثال يحتاج الإنسان فقط من بين الكائنات الحية المختلفة إلى فيتامين ج، ويوجد في الوقت الحالي ثلاث عشر نوعاً من الكائنات الحية فقط، ولا يشير مصطلح الفيتامين إلى مركب كيميائي محدد يحتوي على تركيب كيميائي معين، بل يشير مصطلح الفيتامين إلى مجموعة من المركبات التي تدخل مع بعضها البعض تحت تصنيف معين يعتمد في العادة على نشاطها البيولوجي والكيميائي، وتسمى المركبات التي تدخل تحت تصنيف الفيتامين بمسمى الفيتامرات.

طريقة عمل الفيتامينات

تعمل الفيتامينات في الجسم على وظائف حيوية مختلفة اعتماداً على تركيبها الكيميائي، فتعمل بعض الفيتامينات على تنظيم نمو الخلايا في الجسم كما تعمل بعضها في استقلاب المعادن، أمّا بعض الفيتامينات الأخرى كفيتامين ب والذي يعدّ أكثر الفيتامينات تعدداً فتعمل على مساعدة الأنزيمات في تحفيز عملية التمثيل الغذائي فيشارك بعضها على سبيل المثال في صناعة الأحماض الدهنية.

وفي الإنسان يوجد ثلاثة عشر نوعاً من الفيتامينات حتى الآن، وتصنف هذه الفيتامينات إلى نوعين الأول هو النوع الذي يذوب في الدهون والثاني هو الذي يذوب في الماء.

فيتامينات تذوب في الدهون: يتم امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون في الأمعاء.

فيتامينات تذوب في الماء: تذوب في الماء في الجسم لذلك تعتبر أسرع في الخروج من الجسم من تلك التي تذوب في الدهون، إذ إنّها تخرج مع الإفرازات المختلفة من الجسم بسرعة والبول.

ويؤدي نقص الفيتامينات في الجسم عن المستوى الذي يحتاجه الجسم إلى العديد من الأمراض المختلفة والتي تختلف في درجة صعوبتها بحسب وظيفة الفيتامين، فيتسبب نقص فيتامين أ إلى الغشاوة وهي عدم القدرة على رؤية الأشياء بوضوح في الليل على سبيل المثال.

اقرأ عن أهم الفيتامينات لجسم الإنسان

اترك رداً