لايضر الاستحمام اليومي بالبشرة الدهنية

قبل وقت ليس ببعيد, نشرت نتائج دراسة حول “الاستحمام اليومي.. وان تكراره يسبب مشاكل صحية” حيث وافقت النتائج بأن الاستحمام يكفي مرة أو مرتين في الأسبوع، كما أن غسل اليدين كاف وأن تكون الثياب نظيفة، وأن تغسل بانتظام.

أثار الموضوع جدلاً في أوساط القرّاء بين من أبدى تخوفه من هذه الدراسة ومن استشكل عليها نظراً لارتباطها مباشرةً بنظافة جسم الإنسان وصحته.

لايضر الاستحمام اليومي بالبشرة الدهنية

وتعليقاً على هذا الموضوع الغامض، يقول استشاري الأمراض الجلدية والتجميل، الدكتور حسين جمعة المخوضر بأن الدراسة التي نشرت مؤخراً تحتاج إلى تدقيق وتفصيل أكثر، لأن بشرة الإنسان على نوعين: دهنية وجافة.

وأضاف المخوضر في تصريح لـ “كلام صحة” أن البشرة الدهنية والعادية لا يضرها الاستحمام او المواد المنظفة مثل الصابون مؤكداً أن عدد مرات الاستحمام المناسبة في فصل الصيف مرة واحدة فقط.

ماذا عن البشرة الجافة؟

أجاب الدكتور المخوضر: “البشرة الجافة أو الحسّاسة” فتقليل عدد مرات الاستحمام أفضل، لأنها معرضة للاحمرار والتهيجات بشكل مستمر.

وكيف نحافظ عليها؟

استخدام صابون خاص وتجنب الماء الحار ووضع كريم مرطب بعد الاستحمام.

وماذا عن عدد مرات الاستحمام؟

وبالنسبة إلى عدد مرات الاستحمام، ان الاستحمام في فصل الشتاء يكفي 3 مرات في الأسبوع، والصيف مرة في اليوم بالنسبة إلى أجواء البحرين.

وأوضح الدكتور أن هذه الدراسة علمية ومنطقية في المناطق الباردة، أما في المناطق الحارة فلا.. إلا بالنسبة إلى مرضى الاكزيما والجفاف الشديد.

اترك رد