فوائد وأضرار بذور الكزبرة

فوائد وأضرار بذور الكزبرة

هناك العديد من الفوائد الصحية المختلفة والمتنوعة لبذور الكزبرة، التي تعود على الجسم بالكثير من الفائدة الوقائية والعلاجية من مختلف أنواع الأمراض.

نعرض عليكم أهم فوائد فوائد وأضرار بذور الكزبرة

فوائد بذور الكزبرة

تحسن من عملية الهضم

تحتوي بذور الكزبرة على نسبة عالية من الخصائص المضادة للأكسدة، والتي تعمل على مساعدة الجسم في تعزيز الأداء السليم لحركة الكبد والأمعاء كما تساعد في إنتاج الإنزيمات الهضمية.

مصدرا جيدا لفيتامين (ج)

أظهرت الدراسات بأن بذور الكزبرة تحتوي على نسبة 30% من الفيتامين (ج) من الكمية الموصى بها يوميا للجسم.

فقر الدم

ينصح بإضافة بذور الكزبرة وأوراقها إلى النظام الغذائي الخاص بالأشخاص الذين يعانون من مشكلة فقر الدم، لإحتواء بذور الكزبرة على كمية عالية من الحديد الذي يساعد في منع اصابة الجسم بمرض فقر الدم.

العناية بالعين

تعتبر بذور الكزبرة من أفضل العلاجات الطيبيعة التي تساعد في علاج التهاب الملتحمة، أو العين الوردية، لإحتواء بذور الكزبرة على نسب عالية من مضادات الأكسدة، التي تقلل من احمرار وحكة العينين.

مكافحة السكري

تعمل بذور الكزبرة علة تحفيز الجسم على إنتاج مادة الأنسولين بالكمية التي يحتاجها الانسان، وبالتالي فإنه بهذه الطريقة، يتم الحفاظ على مستويات السكر في الدم بشكل صحي، كما أن انعدال معدل مادة الانسولين في الدم، تقوم على حماية الجسم من الكثير من الأمراض، كالتقليل من كمية الكولسترول السيء في الجسم، ويعمل على زيادة نسبة الكولسترول الجيد في الدم، بحيث يوصى الأشخاص المصابين بمرض السكري، و اصحاب مرض الكولسترول المرتفع، بشرب ماء غلي الكزبرة يوميا.

صحة المرأة

يساعد شرب خليط دافئ من بذور الكزبرة والماء، مضافا عليها معلقة صغيرة من السكر، على منع اضطرابات الحيض، وتدفقها بكميات كبيرة، وذلك من خلال تناول هذا الشراب ثلاث مرات يوميا.

الشفاه الداكنة

ينصح بخلط معلقتين شاي من عصير الكزبرة، ومعلقة صغيرة من عصير الليمون، ومن ثم يتم وضع الخليط على الشفاه ليلا، ويتم غسله في الصباح الباكر، مع تكرار العملية للحصول على شفاه وردية، وتجنب اللون الداكن.

تساقط الشعر

يمكن إضافة مسحوق بذور الكزبرة إلى الزيت المخصص للشعر، واستخدامه في تدليك فروة الرأس مرتين على الأقل في الأسبوع الواحد، لمنع تساقط الشعر، والمساعدة في تحفيز الجذور لنمو شعر جديد.

أضرار بذور الكزبرة

تحتوي على العديد من القيم الغذائية المفيدة لصحة الجسم، إلا أنها من جهة أخرى، في بعض الأحيان، قد يكون لبذور الكزبرة مجموعة من التأثيرات السلبية والمضاعفات الصحية التي تصيب الجسم، وخاصة يكون تأثيرها السلبي على صحة الجهاز الهضمي، فقد أثبتت بعض الدراسات أن بذور الكزبرة تسبب حالة من التسمم الغذائي، نتيجة إصابة الجهاز الهضمي ببكتيريا الكولاي والسالمونيلا، اللواتي يعتبرن المسؤولات عن حالة التسمم.

المصدر: موسوعات

اقرأ المزيد:

تعرف على الكزبرة

القدرات الشفائية للكزبرة

الاستعمالات الطبية للكزبرة

فوائد زيت الكزبرة

مقولات الأقدمين عن الكزبرة

اترك رد