فنان فى المطبخ

يظن البعض أن هذه الأعشاب والنباتات يجب أن تشرب مغلية أو منقوعه أو شكل السفوف أو تستخدم كدواء فقط والحقيقه أن معظم هذة الأعشاب تستخدم من مئات السنين كتوابل غذائية منزلية وكان يستخدمها المصريون القدماء فى الوقايه والعلاج وإستخدموها كتوابل وبهارات أيضاً و كانوا يستخدمونها فى حفظ الطعام وإنتشر إستخدامها فى العالم كله.

ومع مرور الوقت أصبحت التوابل مرتبطة بالإستهلاك الدوائى والغذائى خاصةً بسبب إرتباطها بسوائل الجسم لتنوعها بين رطب وجاف وحار وبارد وإلى جانب إستخدامها فى الشعائر وتقديم الهدايا جمعت التوابل كأغراض سمينه فى حفلات الأغنياء وكانت التوابل تتنقل حول الطاوله على طبق ذهبى أو فضى وقد يوضع طعام الأغنياء تحت طبقات البهار وهو أحد أشكال العصور الوسطى  نظراً لاهميتها الكبيره فى تحفيز مناعه جسم الإنسان وطرد السموم من المعده وتنقيتها ونشاط الدوره الدموية.

التوابل لها اشكال وألوان كثيرة واستخدامات متعدده إذا ذاد معدلها فى طهى الطعام أو قل أفسدت طعمه ولكنها تستخدم بحرص, هناك فرق بين أن تكون مُحب للطعام عن أن تكون ذواق للطعام, وهناك فرق بين أن تكون طباخ ماهر عن أن تكون فنان فى المطبخ.

سنذكر أهم أنواع التوابل وإستخدمها
القرفه

موطنها سيرلانكا ولها إستخدامات عديده فى الطهى والحلويات وأنواع الكعك والخبز وتتماشى مع فطيره التفاح والموز والشيكولاته بشكل خاص وكانت أكثر توابل المرغوبه فى العالم القديم وهى مميزه مع اللحوم والصلصات وهى أيضاً منشطة للدوره الدموية وتساعد فى تخسيس الجسم وتحد من الألم أسفل البطن وفى أوقات الدوره الشهرية للسيدات ……إلخ

الفلفل الأسود

يعتبر من أهم أنواع التوابل التى لا يُستغنى عنها فى معظم الطعام وإضافةَ لذلك فهو مطهر للمعده وله فوائد عديده. (حبوب الفلفل القادره على جعلك تتعرق أين أنتِ وأنا بأمس الحاجه إليكِ) (مقولة لعشيقة التوابل – تسترا بانرجى ديفاكارونى)

القرنفل

إنطلق من جزر أندونسيا وهو بهار مميز مع اللحوم والأرز وله فوائد عديده إذا طُحن يوخذ بقدار نصف ملعقه صغيره على كوب حليب ليعالج الضعف الجنسى ويعالج شيب الشعر مع الحناء وغيرها من الفوائد.

الفلفل الحار

ويعود أصله إلى الأمريكتين الوسطى والجنوبيه وجزر الكاريبى ويعد من الفيتامينات الثمينه منها فيتامين (أ) وفيتامين (سى) ويستخدم مع الصلصات والخضار. (أتحدث إلى إبنى بقسوه وأضربه حين يعطس لأنه يستطيع أن يستمتع بالفلفل  متى شاء) “من كتاب أليس فى بلاد العجائب” وهو يحد أيضاً من آلام العظام .

جوزه الطيب

المطحونه بقدر قليل تستخدم مع السبانخ والملفوف والقرنبيط وله فوائد عديده

الزعفران

وهو من اغلى توابل العالم وله طعم ونكهه مميزه فى الأكل ويضاً يستخدم فى علاج الإكتئاب والتوتر العصبى وله فوائد عديده.

وإليك بعض خلطات للبهارات

خلطات الدجاج

بابريكا + زعتر + كارى + كركم + خردل.

خلطه السمك

الزعتر + الروزمارى + ورق اللورا + الثوم البودر + البصل البودر الكارى + الكركم.

خلطه اللحوم

القرفه + السبع بهارات + الكبابه الصينى + جوزه الطيب + ذر الورد.

خلطه السبع بهارات

ومكونه من خردل + قرنفل + قرفه خشب + حبهان + كسبره + ذر الورد + كبابه صينى.

(أن تكون على قدر المعرفه والثقافة لما تطهية وتتناوله فانت على الطريق الصحيح لصحة جيده)

 عمرو شاهين   عطاره توابل وأعشاب

تابعوني على صفحتي الخاصة في كلام صحة

اترك رد