عملية زراعة حلقات قرنية العين

تعتبر زراعة حلقات القرنية إحدى العمليات البسيطة جداً بفضل توفر التقنيات الحديثة وتتمتع بنسب نجاح عالية لذا فإنها من العمليات الآمنة إذا ما توافرت الامكانيات والتقنيات الحديثة وشروط العمليات الدقيقة حسب المعايير العالمية.

زراعة الحلقات حل مفيد جداً لمرضى القرنية المخروطية وقصر النظر

ما هي الحلقات وكيف تعمل؟

هي عبارة حلقة صغيرة بشكل نصف دائرية هلالية تزرع في الجزء الخارجي اي من 6 الى 7ملمتر.

تعمل الحلقات على إضافة دعامات لتقوية القرنية وفي نفس الوقت يتم بواسطتها تعديل تقوس القرنية وبالتالي تتغير تضاريس القرنية بحيث تصبح أشبه بالشكل الطبيعي.

تصحيح البصر بعد زرع الحلقات

يستطيع المريض المصاب بالقرنية المخروطية لبس النظارات بعد زراعة الحلقات حتى يتحسن النظر بشكل اكبر، وتبعاً لدراسات نشرت بينت ان زراعة الحلقات مع لبس النظارات اعطت النتائج التالية: 97% من المرضى تحسنت الرؤية لديهم إلي 12/6 ، 74 % من المرضى تحسنت الرؤية لديهم إلي 6/6.

من الضروري توضيح ان التحسن في مستوى الابصار يكون بنسب متفاوته من شخص الى آخر

ما هي الخطوات المتبعه لاجراء عملية الحلقات؟

قبل بدء العملية يقوم الطبيب بعمل فحص طوبوجرافيا القرنية لكي يتم تحديد مكان االحلقات وحجمها على الخريطة الملونه الخاصة بالقرنية وبعد ذلك يتم اختيار نوع الحلقات وعددها وسمكها لكي تعطي أفضل نتيجة ممكنة لتحسين جودة الرؤية.

وفي العمليات, يقوم الجراح بفتح النفق الذي يتم بعد ذلك إدخال الحلقات أو الدعامات داخل القرنية وتثبيتها في المكان المخصص لها بحيث تعطي أفضل نتيجة ممكنة.

ما هي الأعراض المتوقعة بعد عملية الحلقات؟

يوجد عدد من الأعراض المتوقعة بعد عملية الحلقات مثل الاحساس بوجود جسم غريب داخل العين أو احمرار العين أو الإحساس بضرورة حك ودعك العين وكلها أعراض طبيعية تختفي تدريجياً مع الوقت واستخدام القطرات.

زراعة القرنية

عندما يستفحل المرض في القرنيه و تكون التعرجات حاده وخاصة عندما تكون مصحوبه بندبات على القرنيه و تفقد القرنيه شفافيتها ولا تتحسن الرؤية من خلال ارتداء النظارات، والعدسات اللاصقة أو اي طرق علاجيه اخرى، فيكون من الضروري استبدال القرنية.

في هذه الحالاات تكون زراعة القرنية هي الحل الاخير والأمثل.

 

من اين تأتي القرنيات التي يتم زراعتها؟

يمكن الحصول على القرنية الجديدة من “بنك العيون” حيث يتم اخذ قرنيات من اشخاص تبرعوا بأعضائهم قبل الوفاه. كذلك تخضع القرنيه لمعايير ومواصفات دقيقه تدل على جودة القرنيه.

ويقوم جراح العيون المختص بالتاكد من جودة وسلامة القرنيه قبل زرعها والتأكد أن القرنية تفي بالمعايير الدولية.

كيف تصبح الرؤيه بعد الجراحة؟

يكون التحسن في الرؤيه بطيئا وتدريجيا بعد عملية زرع القرنيه.يستغرق ذلك فتره زمنيه قد تصل الى عام واحد بعد العمليه. وتبقى الغرز الجراحيه في العين لمدة ستة أشهرتقريبا. ويزداد التحسن في الرؤيه بعد ازالة الغرز.

هل أحتاج إلى اتخاذ احتياطات خاصة بعد الجراحة؟

يجب أن تستمر بإستخدام قطرات المضاد الحيوي وقطرات الكورتيزون كما يصفها لك الطبيب. الانتظام في مواعيدك مع الطبيب والانتظام  في وضع القطرات عامل اساسي في استقرار القرنيه ومنع رفض الجسم لها.

يفحص الطبيب وضعية الغرز الجراحيه اثناء زيلرتك للعيادهز قد يزيل الطبيب بعض الغرس عندما تكون مرتخيه  او عندما تكون مشدوده على القرنيه. يتم ذلك في عيادة العيون.

ما هي اعراض رفض الجسم للقرنيه؟

القرنيه المزروعه هي جسم غريب وقد يرفضها الجسم. ان حدوث الرفض قد يؤدي الى فشل القرنيه ما لم يتم علاجها فورا.

عند حدوث الاعراض التاليه، والتي تدل على رفض الجسم للقرنيه، عليك مراجعة طبيب العيون فورا:

  • احمرار مفاجئ في العين
  • الم شديد وزيادة حساسية العين للضوء
  • اضمحلال مفاجئ في الابصار.

ما هي الامور الأخرى التي تتطلب زيارة طبيب العيون فورا؟

الاحمرار والألم والأحساس بجسم غريب في العين وزيادة حساسية العين للضوء قد يدل على انقطاع في الغرز. في هذه الحاله يجب مراجعة طبيب العيون فورا ليتم ازالة الغرز المقطوعه.

الدكتورة ندى اليوسف ♦ استشارية أمراض وجراحة العيون والقرنيات والليزك
اقرأ المزيد عن:

القرنية المخروطية وعلاجاتها

اترك رد