تعرف على العلاج الفيزيائي
 تعرف على العلاج الفيزيائي

العلاج الفيزيائي أحد فروع الطب يقدم خدمات للأفراد من أجل تطوير والحفاظ على الحركة واعادتها إلى الحد الأقصى والقدرة الوظيفية في جميع مراحل الحياة.

يشمل هذا تقديم الخدمات في الظروف التي تكون فيها الحركة مهددة بسبب الشيخوخة أو الإصابات أو الأمراض أو العوامل البيئية.

يهتم العلاج الفيزيائي بتحديد وتحسين جودة الحياة وإمكانية الحركة ضمن مجالات الوقاية والعلاج، والتأهيل.

كل مرض او حاله لها أهداف تختلف عن الاخرى وقد يكون أيضا تحسين كفاءة بعض الأجهزه.

تعرف على العلاج الفيزيائي

وينطوي العلاج الفيزيائي على التفاعل بين اخصائيي العلاج الفيزيائي والمرضى وغيرهم من المهنيين الصحيين والأسر ومقدمي الرعاية والمجتمعات المحلية في عملية حيث يتم تقييم إمكانية الحركة والأهداف المتفق عليها، باستخدام المعارف والمهارات الفريدة للعلاج الفيزيائي ويمارس العلاج الفيزيائي طبيب علاج فيزيائي متخصص.

يستخدم ممارس العلاج الفيزيائي تاريخ الفرد والفحص البدني للوصول إلى التشخيص ووضع خطة العلاج، وعند الضرورة، يدرجون نتائج الدراسات المختبرية والتصوير.

ويمكن أيضاً استخدام الاختبار الكهربائي (مثل التخطيط الكهربائي للعضلات واختبار سرعة التوصيل العصبي).

وللعلاج الفيزيائي العديد من التخصصات منها طب القلوب، وطب المسنين وطب الأمراض العصبية، وجراحة العظام وطب الأطفال.

يعمل أطباء العلاج الفيزيائي في العديد من الأماكن، مثل العيادات الخارجية أو المكاتب، ومرافق إعادة التأهيل للمرضى الداخليين ،ومرافق الرعاية الممتدة والمنازل الخاصة، والتعليم، والمراكز البحثية والمدارس ودور العجزة، وأماكن العمل الصناعية أو غيرها من البيئات المهنية،.

وتختلف المؤهلات التعليمية اختلافاً كبيراً باختلاف البلد. على مدى يتراوح التعليم من بعض البلدان التي لديها القليل من التعليم النظامي إلى أخرى تتطلب شهادات الماجستير أو الدكتوراه.

استخدامات العلاج الفيزيائي

لأن مجال معرفة العلاج الفيزيائي كبير جداً، يتخصص بعض أطباء العلاج الفيزيائي في مجال سريرية محددة. في حين أن هناك العديد من أنواع مختلفة من العلاج الفيزيائي، أنشأ المجلس الأمريكي لتخصصات العلاج الفيزيائي قائمة سبع شهادات متخصصة، منها العلاج الطبيعي الرياضي والعلاج السريري الكهربي.

وأكثر ستة مجالات تخصص الأكثر شيوعاً في جميع أنحاء العالم في العلاج الفيزيائي، هي:

القلب

يستخدم العلاج الطبيعي للقلب والأوعية الدموية الرئوية وإعادة التأهيل لعدد كبير من الأفراد الذين يعانون من اضطرابات القلب، أو أولئك الذين لديهم عملية جراحية في القلب أو الرئتين .

الشيخوخة

يغطي العلاج الطبيعي للشيخوخة مساحة واسعة من القضايا المتعلقة بالمسنين. هناك العديد من الظروف التي تؤثر على كثير من الناس عندما يكبرون في السن، وتشمل ولكنها لا تقتصر على ما يلي:

التهاب المفاصل وهشاشة العظام والسرطان ومرض ألزهايمر، واستبدال مفصل الورك، واضطرابات في التوازن، وسلس البول، الخ. ويساعد العلاج الفيزيائي للشيخوخة المتضررين من مثل هذه المشاكل في وضع برنامج متخصص للمساعدة على استعادة الحركة والحد من الألم وزيادة مستويات اللياقة البدنية.

العصبية

العلاج الفيزيائي العصبي هو مجال يركز على العمل مع الأفراد الذين لديهم اضطرابات أو أمراض عصبية. وهذه تشمل داء الزهايمر واعتلال الأعصاب الحركية وإصابات الدماغ والشلل الدماغي والتصلب المتعدد والشلل الرعاشي وإصابات الحبل الشوكي والسكتة الدماغية.

العظام

العلاج الفيزيائي يساعد على تأهيل المرضى بعد العملية كالكسور واصابات الملاعب مثل الرباط الصليبي ويساعد على علاج الروماتزوم وخشونة المفاصل واسترخاء العضلات لدى كبار السن.

طب الأطفال

يساعد العلاج الفيزيائي للأطفال في الكشف المبكر عن المشكلات الصحية ويستخدم مجموعة واسعة من الطرق لعلاج اضطرابات الأطفال.

ويتخصص هؤلاء المعالجين في تشخيص وعلاج، وإدارة للرضع والأطفال والمراهقين ومع مجموعة متنوعة من الأمراض الخلقية والتنموية والعصبية والعضلية والعظمية، أو الاضطرابات المكتسبة.

تركز العلاجات على التحسين العام والتوازن والتنسيق، والقوة والتحمل وكذلك التكامل الإدراكي والحسي.

يمكن أن الأطفال الذين يعانون من تأخر في النمو، الشلل الدماغي، والسنسنة المشقوقة، أو تشوهات الرقبة، أن يعالجوا عن طريق أطباء العلاج الفيزيائي للأطفال.

اترك رد