تأثيرات السكري على قرنية العين

0

تأثيرات السكري على قرنية العين

السكري من الأمراض التي تؤثر على الجسم بشكل عام لذلك يتأثر بسببه جميع الأعضاء الحساسه في جسم المريض. من المعروف تاثير السكري على شبكية العين ,لكننا في هذا المقال سوف نتناول الامراض الأخرى التي تصيب العيون بسبب السكري.

اعتلال القرنيه

يؤثر السكري على الطبقه السطحيه للقرنيه ويتمثل ذلك في حدوث تآكل نقطي على سطح القرنيه الخارجي و كذلك  تقرحات سطحيه صعبة الالتآم. تحدث هذه التغيرات بسبب قلة في تجديد الخلايا السطحيه وكذلك بسبب انخفاض في وظيفة الأعصاب الحسيه في القرنيه. ولا يقتصر اعتلال القرنيه على الطبقه الخارجيه للقرنيه بل يتعدى ذلك ليؤثر على الطبقه الباطنيه او الداخليه للقرنيه.فتتأثر الخلايا الباطنيه من حيث الشكل والعدد. فيقل عددها ويتغير شكلها فيؤثر ذلك على وظيفة هذه الخلايا فيسبب ذلك رشح القرنيه وهو تجمع سوائل في القرنيه تفقدها شفافيتها ويسبب ذلك ضبابيه على الابصار.

وفي دراسة حديثه فحص الباحثون 50 مريضا مصابين بداء السكري وتم اجراء لهم سلسله من الفحوصات متمثلة في الفتره الزمنيه لتحلل الطبقه الدمعيه، درجة الأحساس في القرنيه، فحص شيرمر لجفاف العين وتحليل الخلايا الملتحمه المجاوره للقرنيه. وتم مقارنة هذه المجموعه بأخرى سليمه.  وبينت النتائج ان المجموعه المصابه بالسكري نتائجها اقل مقدارا مقارنة بالمجموعه الأخرى في جميع هذه الفحوصات. وتم التوصل الى ان مرض السكري خاصة في حالة عدم السيطره عليه يؤثر على الشعيرات العصبيه ويسبب ذلك اعتلال القرنيه متمثلا في سرعة تحلل الطبقه الدمعيه وقلة حدة الإحساس في القرنيه و زيادة في جفاف العين و قلة في خلايا الملتحمة المهمه في تجديد خلايا القرنيه.

وفي دراسات أخرى تم التوصل الى ان مستوى جفاف العيون يكون اكثر حده للمصابين باعتلال الشبكيه بسبب السكري، مما يثبت ان عدم السيطره على داء السكري يحدث هذه التغيرات التي تطال القرنيه أيضا.

اعتلال القرنيه وعتامة عدسة العين وهو ما يسمى بالماء الأبيض وأيضا مرض الزرق الذي يعرف بالماء الأسود هما أيضا من مسببات السكري على العين زسوف تناولها في مقالاتي القادمه بإذن الله.

تمنياتي لكم بدوام الصحة والعافية

الدكتورة ندى اليوسف  – استشارية أمراض وجراحة العيون والقرنيات والليزك

اترك رد