الفرق بين الفينير واللومينير للأسنان

الفرق بين الفينير واللومينير للأسنان

ابتسامتك تضيء وجهك، تشرق بها شمس ثقتك بنفسك، وتصنع من خلالها مستقبلك.

إذا كنت مازلت تخشى الابتسام بسبب صفرة أسنانك، إذا كنت تبحث عن حل فوري لهذه المشكلة، إذا كنت تريد أن تعرف الفرق بين التقنيات المختلفة التي ابتكرها العالم ليصنع ابتسامتك، فإن هذا المقال موجه لك خصيصاً.

ومن خلاله ستعرف الفرق بين الفينير واللومينير، وهل هما من تقنيات تبييض الأسنان المختلفة، ومميزات كل منها وعيوبها، لتتخذ قرارك وتحدد أي أنواع ابتسامات هوليوود يصلح لك.

الفرق بين الفينير واللومينير للأسنان

الفرق بين اللومينير والفينير من حيث التركيب

هل لاحظت قبل الآن أن أغلب ممثلي هولييود يتمتعون بأسنان مثالية، بيضاء مستقيمة، بلا أدنى عيب، ولا تشوبها شائبة؟

الحقيقة أن هذه الأسنان المثالية لا تعبر عن الواقع دائماً. ولحسن الحظ فإن هذه الابتسامة المثالية أصبحت على قيد أناملك. ومع هذا يبقى السؤال المؤرق عن الاختيار بين اللومينير والفينير (veneers or Lumineers). ولنبدأ بالحديث عن الفرق بينهما من حيث التركيب. فكلاهما مصنوع من طبقة رقيقة من البورسلين الدقيق ذو المظهر الطبيعي، وكلاهما يغطي الأسنان لمنحها مظهر أكثر جاذبية. وكلاهما يخفي العديد من مشاكل الأسنان وأهمها:

صفارة الأسنان
  • فجوات الأسنان
  • الأسنان المكسورة
  • الأسنان المتشققة
  • تشوه الأسنان

وفيما يلي سنوضح لك أهم الفروق التي تساعدك على الاختيار بين الفينير واللومينير.

أهم فرق تركيبي بين الفينير واللومينير يكمن في سمك الفينير الذي يزيد كثيرا عن سمك اللومينير، وهذه الزيادة في السمك لها تبعاتها. يضطر طبيب الأسنان إلى إزالة طبقة كبيرة من الأسنان لتركيب الفينير بمظهر طبيعي، وعادة ما يبلغ سمك هذه الطبقة في الفينير حوالي 2 مم ولا يقل أبداً عن 0.5 مم، في حين أن هذه الطبقة يكون سمكها أقل من 0.5 مم في حالة اللومينير.

الفرق بين اللومينير والفينير من حيث التكلفة

اللومينير أغلى كثيراً بالطبع، ولا أظن أن هذا يعد مفاجأة بالنسبة للقارئ. يحتاج اللومينير إلى خبرة كبيرة للغاية ومهارة ودقة بالغة، سواء من صانع التركيبة، أو من طبيب الأسنان الذي سيلصقها على أسنانك. والأمر طبيعي فاللومينير يتكون من طبقة رقيقة للغاية تحتاج إلى مهارة شديدة في التعامل معها، وتتطلب تدريبا أطول على نحتها وتشكيلها.

وخلاصة الأمر هي أن أسعار اللومينير تبلغ ضعف أسعار الفينير تقريبا. وفي حين أن أسعار الفينيير تبدأ من 500 دولار أمريكي للسن الواحد، وتصل في بعض الأحيان إلى 2.000دولار أمريكي لكل سن، فإن أسعار اللومينير تبدأ من 1.000 دولار أمريكي لكل سن وقد تصل إلى 4.000 دولار أمريكي.

الفرق بين الفينير واللومينير من حيث النتائج

هناك العديد من أوجه الشبه بين الفينير واللومينير، وتكمن معظم أوجه الشبه هذه في النتائج، وأهمها:

  • كلاهما يحسنان من مظهر الأسنان.
  • كلاهما يمنحك ابتسامة جذابة متناسقة ناصعة البياض.
  • كلاهما يغطي فجوات الأسنان
  • كلاهما يمنحك مظهر طبيعي مريح
  • كلاهما مصنوع من مادة قوية شديد التحمل
  • يندر أن يتغير لون أي منهما أو يفقد رونقه مع استعمال الأسنان بصورة طبيعية.
  • كلاهما يصنع لك خصيصا

اللومينير ليس إلا أحد الأسماء التجارية الأكثر شهرة، أي أنه يعتبر نوع من أنواع الفينير في حد ذاته. وهناك العديد من الأنواع الأخرى من الفينيير الرقيق قليل السمك، ومنها مثلا فيفانيير Vivaneer® أو DURAthin®. لكن تركيبة اللومينير تتميز بأنها مصنعة من مادة Cerinate® وهي مادة شديدة القوة، فائقة التحمل، تسمح بتصنيع فينير شديد الرقة لا يتجاوز سمكه 0.2-0.3 مم.

ومن أهم مميزات اللومينير مقارنة بالفينير من حيث النتائج:

  1. يحافظ على الأسنان: يفضل المرضى نتائج اللومينير عن الفينير، لأنه لا يتطلب إزالة طبقة الإيناميل التي تغطي السن. هذا لا يعني الحفاظ على عمر أسنانك وصحتها لفترة أطول فقط، وإنما يعطيك ميزة تقليل الحاجة إلى نحت الأسنان.
  1. يقلل من حساسية الأسنان: إزالة طبقة الإيناميل (أو ميناء الأسنان يعرضك بسهولة لحساسية الأسنان)، لكن لا تقلق لن يحدث هذا في حالة اللومينير.
  2. ثبات النتائج: ويرجع هذا أيضاً إلى عدم إزالة طبقة الإيناميل. هذه الطبقة تساعد على ارتباط اللومينير بصورة أقوى، وتعطي نتائج تدوم لفترات أطول، لتظهر بأفضل صورة ممكنة.

هذا من حيث مميزات نتائج اللومينير مقارنة بالفينير، ومع هذا فإن له عيوبه أيضا، وأهمها:

  1. قد لا تمنحك الابتسامة ناصعة البياض التي ترغب فيها. ويرجع هذا إلى رقة سمكها، والتي تجعلها تميل إلى الشفافية ومن ثم تحتاج إلى درجة من الإعتام بعكس الفينير، مما يجعلها تبدو داكنة اللون نوعا.
  2. على الرغم من رقة اللومينير مقارنة بالفينير، إلا أنه يلصق على الأسنان مباشرة. وهذا قد يسبب تضخم نسبي في حجم الأسنان.
  3. تحتاج إلى مهارة ودقة فائقة من قبل الفني الذي يصنعها وكذلك من قبل طبيب الأسنان الذي يلصقها.

الفرق بين الفينير واللومينير من حيث المخاطر والمضاعفات على المدى الطويل

للفينير مخاطره كما أن اللومينير أيضاً يحمل بعض المخاطر. وتبدأ مخاطر الفينير مع تركيبه، الذي يحتاج إلى إزالة طبقة من الأسنان، ويسبب مشاكل كبيرة من بينها تعرض الأسنان للتآكل فيما بعد، وتعرض الأسنان الضعيفة للتكسر. وهذه ليست المشكلة الوحيدة، فإزالة طبقة المينا من على الأسنان تزيد من فرص تعرضها للحساسية مستقبلا، وتعرضها للتسوس بسهولة. كما أنها تقلل من إلتصاق الفينير بالأسنان وتعرضك لمخاطر تلفه.

وفي الوقت نفسه ليس إعتام الأسنان هو المشكلة الوحيدة التي تواجهك في حالات اللومينير. لأن اللومينير يحتاج إلى مهارة فائقة، فإن لم ينفذ بطريقة صحيحة يمكن أن يتسبب في الإصابة بالتهابات اللثة بصورة مزمنة.

وفي كل الأحوال يعرضك اللومينير والفينير إلى الإصابات والعدوى والإلتهابات في حالة وجود عيوب بهما. ويمكن أيضاً أن تتمتع بابتسامة جميلة يصاحبها رائحة فم سيئة بصورة مزمنة، ناتجة عن عدم لصق عدسات الأسنان جيدا، مما يسبب تجمع البكتيريا تحتها بصورة دائمة.

المرشح المثالي لعملية اللومينير

المرشح المثالي لعملية اللومينير يختلف كثيراً عن المرشح المثالي لعملية اللومينير. فالمرشح لعملية اللومينير ينبغي أن يتمتع بأسنان أقرب إلى السلامة والمثالية، في هذه الحالة سيتمتع بمزايا اللومينير، ومن بينها:

  • لن يحتاج إلى تخدير
  • لن يتطلب الأمر حفر الأسنان وإزالة طبقة الإيناميل من عليها
  • وستظهر النتيجة النهائية محافظة على شكل الأسنان الطبيعية
  • إذا أردت إزالته فلن تضطر لاستخدام تركيبات أخرى مكانها

المصدر: tajmeeli

اقرأ المزيد عن:

ما هو اللومينير للأسنان؟!

ما هو فينير الأسنان؟!

اترك رد