الدليل الشامل لشراء الملابس للمولود

الدليل الشامل لشراء الملابس للمولود

تحتار الكثيرات عند شراء الملابس للطفل الأول، لعدم وجود خبرة سابقة  في هذا المجال. في هذه المدونة، أريد أن أساعد النساء الحوامل اللاتي يرغبن بشراء الملابس المناسبة لأطفالهن، وعدم تبذير المال في شراء قطع لن يتم إستعمالها، كبعض القطع التي اشتريتها!

الدليل الشامل لشراء الملابس للمولود

هناك نقاط مهمة جدا ينبغي على الحوامل الإنتباه لها قبل شراء الملابس، وهي :

أولا: ينبغي الإنتباه الى الموسم الذي سيتم ولادة الطفل فية والموسم الذي يليه عندما يصل عمر الطفل 6 أشهر  وسنة وسنتين، وذلك لمعرفة أنواع الملابس التي ينبغي شراؤها في ذلك العمر. فمثلا إذا ولد الطفل في الصيف لن تحتاجي الى ملابس دافئة جدا أو قطع شتوية في الشهور الأولى. لكن عندما يصل عمرة 6 أشهر ستحتاجين الى القطع الشتوية، لأن الشتاء سيكون قد حل. لكن عندما يصل عمره الى سنه لن تحتاجي الى شراء قطع شتوية لعمر السنة، وهكذا.

ثانيا: في فترة ما قبل الولادة من الأفضل أن تشتري فقط ملابس لعمر صفر الى ستة أشهر لأنك لن تعرفي حجم طفلك وبالتالي الملابس الملائمة له إلا بعد ولادتة، فمثلا طفلي عمره عشر أشهر، لكني أشتريت له قطع ملابس لسنة ونصف لأن طفلي طويل نسبة الى الأطفال في عمره. وحتى أنه تختلف أحجام الملابس في نفس العمر حسب الماركة.

ثالثا: ينبغي أن تكون ملابس الطفل خصوصا الداخلية مصنوعة من القطن 100% وذلك للحرص على راحة الطفل وسلامة بشرته، التي لا شك بأنها حساسه في المرحلة الأولى من حياته.

رابعا: من الأفضل إستخدام المساحيق والمنتجات الخالية من العطور والمواد الكيميائية لغسيل ملابس الطفل لحماية بشرته من الحساسية من تلك المواد.

خامسآ: من الأوفر شراء الملابس المخصصة للجنسين، فهنالك ألوان مثل الأبيض والأصفر التي تلائم كلا الجنسين فتستعملينها أكثر من مرة بدل شراء لونين من نفس النوع.

الملابس الضرورية للطفل من اليوم الأول لحتى ستة أشهر:

اللباس الداخلي (Bodysuit) هناك نوعان ذو الكم القصير وذو الكم الطويل وأنا أفضل الكم الطويل لأن الطفل في مراحله الأولى يبرد بسهولة، وينبغي أن يكون قطنيا 100% لأنه يحتك مباشرة بالجسم.

» العدد: 4 قطع للمرحلة العمرية 0 -3 أشهر ، و4 قطع للمرحلة العمرية 3-6 أشهر ويفضل أن يكون ذو كم قصير إذا كان الموسم صيفا حارا في هذه المرحلة العمرية.

                                                                                                    لمرحلة 0-3 أشهر

 

مرحلة 3-6 أشهر

 

لمرحلة 3-6 أشهر في حال كان الجو حارآ

 

بنطلون داخلي (Pants) وينبغي أيضا أن يكون قطنيا 100% لأنه يحتك بالجسم مباشرة.

» العدد: 3 قطع للمرحلة العمرية 0 -3 أشهر ، و3 قطع للمرحلة العمرية 3-6 أشهر، لكن ليس هناك حاجة له إذا كان الموسم صيفا في هذه المرحلة العمرية.

متوفرة لمرحلة 0-3  و 3-6 أشهر للذكور

 

متوفرة بعدة ألوان لمرحلة 0-3  و 3-6 للإناث

التبان (One Piece ) وتكون إما بأرجل أو بدون، وتختلف أقمشته وينبغي إختيارها حسب الموسم فمنها القطنية التي تستعمل في الصيف ومنها المخمل والبشكير الذي يستعمل في الشتاء .

مهم جدا الإنتباه الى طريقة فتح التبان عند تلبيس البيبي، فلا أنصح بشراء التبان ذو الكبسات الخلفية، لأنه عند تغيير الحفاظ يجب أن تزيلي كل التبان عن جسم البيبي، وهذا ليس عمليا بتاتا. وأفضل نوع هو الذي يحتوي على كبسات عند الرجلين.

» للمرحلة العمرية 0 -3 أشهر : العدد: 5 قطع، ويفضل شراء البشكير  ذو الأرجل  في الشتاء وحتى في الصيف إذا لم يكن الصيف حارا جدا جدا، في هذه الحالة تستطيعين شراء القطن.

» للمرحلة العمرية 3-6 أشهر: العدد: 4 قطع،  طبعا ينبغي شراء القطن وممكن شراء مفتوح الأرجل إذا كان الصيف حارا جدا جدا، وينبغي شراء البشكير أو المخمل في الشتاء.

 

تتوفر للمرحلة العمرية 0-3 و3-6 وبنقشات أخرى للإناث- صيفي

 

تتوفر لعدة أعمار  وبنقوش أخرى للذكور – صيفي

 

تتوفر لجميع المراحل حتى 9 بعدة نقوش أشهر للإناث – شتوي

 

تتوفر لجميع المراحل حتى 9 شهور بعدة نقوش للذكور – شتوي

 

تتوفر بعدة ألوان ونقوش ولعدة مراحل عمرية للإناث – شتوي

 

تتوفر لجميع المراحل حتى 9 شهور للذكور – شتوي

 

 

القفازات والغطاء الرأس، غطاء الرأس ضروري لحماية رأس الطفل من البرد، خصوصا في أول مراحل حياته. والقفازات ضرورية حتى لا يقوم الطفل بأذية وجهه بواسطة أظافره، وينبغي أن يكونا من القطن 100%.

» للمرحلة العمرية 0 -3 أشهر : العدد: زوجين من القفاز وغطائين للرأس وبإمكانك شراء 3 من كل منهما إذا أردتي أن تستبدليهما بآخر أثناء الغسيل، لكني إكتفيت بزوج واحد.

» للمرحلة العمرية 3-6 أشهر: بإمكانك الإنتظار وعدم الشراء لهذه المرحلة العمرية حتى تتأكدي من إحتياجك للقفاز أو حتى لغطاء الرأس، وهذا يعتمد على طفلك ما إذا كان من النوع الذي يلمس وجهه باستمرار. أما غطاء الرأس فيعتمد على الموسم ففي فصل الشتاء ستحتاجين حتما الى قطعتان منة، وحتى في الصيف ذات المساء البارد.

                                                                                                                                   

للمرحلة العمرية 0-3 للذكور

 

للمرحلة العمرية 0-3 ذكور

للمرحلة العمرية 0-3 للإناث

 

للمرحلة العمرية 0-3 إناث

لباس الخروج الأفرهول (Bunting) وهذا ضروري خصوصا في الأجواء الباردة لأنه عملي أكثر من البطانية فتضمنين أن طفلك لن يبرد في فصل الشتاء خاصة. ويكون حمل الطفل أسهل أيضا بدل محاولة تثبيت البطانية.

» للمرحلة العمرية 0 -3 أشهر : العدد: واحد يكفي. وبإمكانك شراء واحد آخر إذا أردتي أن تغيري من حين لآخر لكني إكتفيت بواحد، بما أنني لا لم أخرج كثيرآ.

» للمرحلة العمرية 3-6 أشهر: العدد واحد.

يتوفر لعدة مراحل حتى عمر 9 أشهر للذكور

 

يتوفر بعدة ألوان ونقوش للإناث لعدة مراحل عمرية

 

يتوفر للشهر 3 و 6 للذكور

 

يتوفر بعدة ألوان للمرحلة من 0-3 ومن 3-6 للإناث

المراييل والبشاكير (Bib & Burp clothes): لم أستعمل المراييل لطفلي إلا عندما بدأت أطعمه بالملعقة وأيضا عندما بدأت أسنانه بالنمو، أي يعد الستة أشهر. قبل ذلك لم يكن هنالك حاجة لاستخدام المراييل فوقت الرضاعة تحتاجين فقط الى بشكير صغير حتى لا ينسكب الحليب على ملابسة. بالنسبة لعدد البشاكير مهما اشتريتي لن تزيد البشاكير فاستعمالاتها كثيرة، فتستطيعين على سبيل المثال استخدامها في وضعها تحت رأسه أو على جبينه في حال أحسستي بوجود تيار هوائي.

» العدد: 4 بشاكير صغيرة على الأقل.

بشاكير للإناث

 

بشاكير للذكور

 

مراييل تتوفر بحجم واحد للإناث

 

مراييل تتوفر بحجم واحد للذكور

الكوفلية والبطانيات (Blankets): الكوفلية مهمة جدا للمولود للدفء ولتقييد حركته خصوصا حركة الأذرع. فإذا لم يتم تقييده وقت النوم فإن حركة ذراعاه توقظاه من النوم بشكل متكرر ومزعج بالنسبة له، فقد يستيقظ مفزوعا من الحركة. وطبعا لا داعي للحديث عن أهمية البطانيات.

الكوفلية: يفضل أن تكون من قماش يتمدد قليلا لأنه يمكن من إحكام لف الطفل بدون أن يشعره بالضيق، ويفضل شراء عدد 3  منها على الأقل.

بطانيات: إشتري بطانيات مختلفة السمك حتى تتمكني من استعمال المناسبة منها حسب حرارة الغرفة، اشتري قطعتين خفيفة السمك وإثنتين سميكة.

بطانية خفيفة للذكور تصلح ككوفلية

 

بطانية خفيفة للإناث تصلح ككوفلية

 

بطانية سميكة للذكور والإناث

بطانية سميكة للذكور والإناث

 

بطانية سميكة للإناث

جميع القطع التي ذكرتها سابقا هي القطع الأساسية، التي لم ولن أستغني عنها في المراحل الأولية من حياة الطفل، واعتبر شراء قطع أكثر منها عبارة عن بذخ وتضييع للأموال. وآمل أن هذه التدوينة ستساعدك في اتخاذ القرار المناسب عند الشراء.

المصدر: baitzain

اترك رد