التدخين وباء يصعب السيطره عليه

كلام صحة: تقول منظمة الصحة العالمية إنّ التدخين يقتل شخصا في مكان ما من العالم كلّ ستّ ثوان ونصف، وذلك بسبب التدخين المباشر، أو التدخين السلبي عبر مرافقة المدخنين.

ووفقاً للوائح البيانية الحديثة فإن التدخين يعدّ مسؤولاً عن مقتل واحد من بين خمسة أشخاص يعانون من السرطان، أو 1.4 مليون حالة وفاة في أرجاء العالم كل عام.

توصّل فريق علمي أمريكي إلى إثبات الدليل العلمي على “سرطانية” مادة النكوتين التي كانت تعدّ إلى حدّ الأمس القريب مادة غير مسرطنة، رغم أنّ الاعتقاد السائد كان يرجّح ذلك من دون القطع به. وكشف الفريق الذي يرأسه البروفسور سريكومار شيلابان من جامعة جنوب فلوريدا أنّ الجسم البشري يحتوي على مستقبلات للنكوتين تمّ إطلاق الاسم العلمي nAChRs عليها وهذه  المستقبلات توجد في الخلايا الرئوية المسرطنة، وهي تعدّ المفتاح الذي يستخدمه النكوتين للتسريع في عملية نموّ السرطان، وبذلك بات النيكوتين يصنّف على أنّه “مادة مسرطنة” وهو الأول من نوعه الذي يتمّ تصنيفه على هذه الشاكلة! 

وتقول الجمعية أن التدخين السلبي يمكن أن يسبب هذه المشاكل الصحية :
* زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
* زيادة خطر الاصابة بسرطان الرئة.
* زيادة خطر التعرض لمشاكل في الجهاز التنفسي ، مثل الألم في الصدر ، المخاط والسعال وتقلص وظائف الرئة.
* زيادة خطر الإصابة بأمراض الأذن والتهابات الرئة لدى الأطفال.
* زيادة خطر حدوث نوبات الربو.
* زيادة مخاطر ولادة الاطفال الذين يعانون من انخفاض الوزن عند الولادة.

اليوم العالمي للإمتناع عن التدخين

حددت منظمة الصحة العالمية يوم 31 مايو من كل عام ليكون اليوم العالمي للامتناع عن التدخين بهدف تسليط الضوء على الأخطار الصحية الناجمة عن تعاطي التبغ والدعوة إلى وضع سياسات فعالة كفيلة بالحد من استهلاكه، حيث يعتبر على قائمة المسببات للوفاة على الصعيد العالمي.

وتشير الإحصاءات إلى أن عدد الوفيات بسبب التدخين بين عامي 2008 و2010 على المستوى العالمي تصل إلى حوالي 12 مليون شخص.

اقرأ عن التدخين من هنا

اترك رداً

الرجاء ادخل تعليقك!
رجاءاً.. أضف اسمك هنا