أهم الفيتامينات لجسم الإنسان

الفيتامينات عبارة عن مركّبات يحتاجها جسم الإنسان بكميّات معينة بناءً على الفائدة التي تحتويها، ويتمّ الحصول عليها من خلال تناول الغذاء المتوازن وتناول العديد من الخضراوات والفواكه. إن الجسم لا ينتجها بكميات كافية، ولذلك فهو يحصل عليها مصادر أخرى.

أهمية الفيتامينات

تساعد خلايا الجسم على القيام بتفاعلاتها الكيميائية، وهي مهمّة له لأنها تساعده على النموّ، ولها دور مهمّ في عمليات الأيض والمناعة والهضم، ويوجد ثلاثة عشر نوعاً رئيساً من الفيتامينات، وأفضل طريقة للحصول عليها بشكل كافٍ هي تناول الطّعام الصحي بنسبٍ متوازنة ومعتدلة، وفي العديد من الأوقات لا يكفي الطعام للحصول على هذه الفيتامينات، فيتم اللجوء إلى وسائل أخرى كتناولهم على شكل حبوب أو حقن.

بعض أنواع الفيتامينات المهمة للجسم

فيتامين (أ): هو مفيد للحصول على عيون صحية والنمو بشكل صحي وسليم كما أنه مفيد لصحة الأسنان والجلد، ومصدره الطبيعي هو كل من: الجزر والبرتقال، والشمام والبطيخ الحلو، والأطعمة الأخرى مثل البطاطا، وكل الخضار المحتوية على الكراتين.

فيتامينات من نوع (ب): هذا الفيتامين يقوم بإنتاج الطاقة، وتعزيز وظيفة المناعة المكتسبة للجسم، ويلعب دوراً مهماً في امتصاص الحديد، وهذا العنصر تتوفر جميع أنواعه في كافة أنواع الأغذية الصحية المتمثلة بالخضار، يوجد هذا العنصر تحديداً في الحبوب الكاملة كالعدس والفاصولياء والقمح، ويتواجد في الفلفل الحار والعسل الأسود.

فيتامين (ج): يقوم بتعزيز الأوعية الدموية ويعطي الجلد مرونته، وهو مضاد للأكسدة ويعزز أيضاً من امتصاص الحديد، والجميع يعرف أنّ هذا الفيتامين متوفر في فاكهة البرتقال، ولكنه ليس مصدره الوحيد فهو موجود في العديد من الخضار والفواكه الأخرى وتشمل الجوافة، والكيوي، والجريب فروت، والفراولة، ويتواجد أيضاً في الفلفل الحلو بجميع ألوانه وفي براعم البروكلي.

فيتامين (د): هو المسؤول عن صحة العظام وتقويتها ويستمد بشكل كبير من أشعة الشمس الصباحية قبل اشتدادها، ويمكن أن نجده أيضا في بعض الأغذية مثل: البيض، والسمك، والفطر.

فيتامين (إي): يفيد في الحفاظ على الدورة الدموية، والحماية من التغيرات الجذرية في الخلايا، وهو متواجد في كل من اللوز، والمكسرات الأخرى، وبذور عباد الشمس، ويوجد في بعض الخضار كالطماطم.

فيتامين (ك): يفيد في التقليل من تجلّطات الدم، ومصدره الطبيعي هو الخضار الورقية: كاللفت، والسبانخ، والقرنبيط، والبروكلي. حمض الفوليك: يعزّز وظائف الخلايا وتجديد الأنسجة ومنع العيوب الخلقية في فترة الحمل، وهو متواجد في كل من الخضار الورقية الداكنة، والهليون، والقرنبيط، والحمضيات، والفاصولياء، والبازلاء، والعدس، والبذور، والمكسّرات، والقرنبيط، والبنجر، والذرة.

لمحة سريعة عن الفيتامينات وأنواعها

اترك رد