أمراض سرطانية نادرة

أمراض سرطانية نادرة

تهتم دول العالم كلها بمرض السرطان وتعطى له أهمية واسعه، وذلك على مدار السنوات الأخيرة بل وتكشف عن خطط مستقبلية لمزيد من البحوث والعلاج، وذلك بهدف تمكين العقل البشرى من داء السرطان وإمكانية إزاحة السرطان من قائمة الأمراض الفتاكة على مستوى العالم.

بداية من دول العالم الأول إلى العالم الثالث يعاني الشعوب من خطر إصابة السرطان لأي جزء في الجسم وبدون النظر إلى جنس أو رتبه أو سن. ولكن كل هذا الاهتمام ينصب على الأنواع الشائعة من السرطان بينما تقل الأبحاث الطبية مع الأنواع النادرة، اللوكيميا والليمفوما.

من الصعب تنظيم وإجراء التجارب مع الأنواع النادرة وذلك لصعوبة إيجاد العدد المطلوب من المرضى واللازمين لإجراء الفحوصات الطبية وبدء التجارب، وبقلة الأعداد وبالتالي النتائج ستقل كفاءة العلاج وقوته وسنحتاج لمزيد من الأدلة التى تثبت صحة أي دواء مُقدم من أي باحث.

اجتمعت ثلاثة منظمات لأبحاث السرطان وهي:

1- شبكة أبحاث السرطان والمعهد  القومي للبحوث الإكلينيكية وبحوث الصحة في المملكة المتحدة والمعروفين أيضا باسم: – (NIHR CRN Cancer)

2- والمعهد الوطني للسرطان NCI بالولايات المتحدة

3-المنظمه الأوروبية لأبحاث وعلاج السرطان EORTC

وقاموا بإطلاق المبادرة العالمية لأبحاث السرطان IRCI والتي تهدف إلى جمع المرضى من مختلف دول العالم وذلك لإتاحة فرصة الحصول على نتائج أفضل وأكثر دقه، ولتطوير البحوث والعلاج، وقاموا بتركيز الضوء على تلك الأنواع النادرة وتناولها أولًا

أمراض سرطانية نادرة

  1. السرطان المنتشر في الشرج أو الذي يعود مره أخرى بعد العلاج منه (سرطان الشرج)
  2. سرطان ساركوما (نسيج عضلي) الرحم
  3. سرطان جلد العين
  4. سرطان القضيب
  5. سرطان الغدد اللعابية
  6. سرطان الغدد المعوية الصغيرة
  7. الورم التوتي أو سرطان الغده الزعترية

المصدر: وكالات

اترك رد