أمراض تقتلك في يوم واحد (2-2)

أمراض تقتلك في يوم واحد (2-2)

ان متوسط الحياة حسب بعض الإحصائيات الأخيرة هو 70 عاما تقريبا، وهو الأمر الذي يختلف باختلاف المكان والحالة الصحية والثقافة المجتمعية حول طريقة الحياة.

إلا أن هناك بعض الأمراض الخطيرة والمرتبطة بالوفاة.

أمراض تقتلك في يوم واحد (2-2)

أمراض القلب الخلقية

ربما يكون هذا المرض الأكثر تدميرا في هذه القائمة لأنه موجود عند الولادة ويمكن أن يؤدي بسرعة كبيرة إلى وفيات الرضع. ميدلينبلوس يفسر أمراض القلب الخلقية هو النوع الأكثر شيوعا من خلل الولادة، مما تسبب في مزيد من الوفيات في السنة الأولى من الحياة من أي عيب آخر.

إيبشتاين الشذوذ، نوع واحد من هذا المرض، يحدث عندما يكون الصمام الذي يفصل البطين الأيمن والأذين الأيمن في القلب غير طبيعي. ومن ثم يمكن أن يؤدي هذا الوضع خارج الدم إلى تدفق الدم بطريقة خاطئة، مما يؤدي إلى تراكم السوائل وفي بعض الحالات، وفشل القلب. كما يمكن أن يطور المواليد الجدد ثقوبا في القلب أو لا يطورون بشكل كامل بعض مناطق القلب على الإطلاق.

المكورة العنقودية

المكورة العنقودية أو (MRSA) هي سلالة بكتيرية مقاومة للمضادات الحيوية تتسبب في تدمير كرات الدم الحمراء ونسيج الرئة. يزدهر هذا المرض غير القابل للعلاج في المستشفيات الغربية، حيث تتطور مقاومتها للمضادات الحيوية. تنتقل عبر نقاط الإصابة البكتيرية مثل الفتحات الجراحية.

بمجرد وصول البكتيريا إلى الدورة الدموية، تنتقل إلى الجهاز التنفسي وتتسبب في تعفن الرئتين. وفي خلال 24 ساعة يُصاب المريض بالتهاب رئوي غرغريني مسببًا اختناقًا للمريض وفشلًا لأعضائه.

المرض الدماغي الوعائي

يتسبب هذا المرض في قطع الأكسجين والمغذيات، متسببًا في مقتل 6 ملايين وفي إعاقة 5 ملايين آخرين. وفي حال عدم وجود علاج في خلال 3 أو 4 ساعات، يمكن لنوبةٍ مرضيةٍ أن تكون قاتلة. خلال السكتة، تموت حوالي 32 ألف خلية مخية كل دقيقة مسببةً خدرًا فوريًا في الوجه والأطراف بالإضافة إلى دوار. وفي الغالب ما يترك المرض الناجين عميانًا أو غير قادرين على الكلام.

وإذا تسببت جلطة في إعاقة النظام الشرياني القاعدي للجسم فإنها تؤدي إلى متلازمة المنحبس (locked-in syndrome) أي يصبح المريض – رغم صحته العقلية – مشلولًا بالكامل من أصابع قدمه وحتى رأسه – باستثناء عضلات العين في بعض الحالات -.

داء شاغاس

عدوى طفيلية تسببها الرضوفيات (حشرات تتغذى بامتصاص الدماء). تنتشر هذه الحشرات في الأمريكتين وتُصيب ضحاياها قُرب الفم ليلًا أثناء نومهم، ناقلةً الطفيل المميت في الدورة الدموية للضحية. وبمجرد دخوله في الدورة الدموية، يحفر الطفيل في عضلة القلب مدمرًا جهاز القلب والأوعية الدموية.

يموت حوالي 50 ألف شخص سنويًا موتًا مفاجئًا بسبب هذا الطفيل غير مدركين سبب موتهم. يتسبب الطفيل في إضعاف عضلة القلب لدرجة أن الأزمة القلبية تأتي فجأةً ويتوقف النبض خلال ثوانٍ «متلازمة موت الفجأة».

المكورات السحائية

المكورات السحائية هي السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب السحايا البكتيري في المملكة المتحدة وأيرلندا. تدخُل البكتيريا إلى مجرى الدم وتهاجم غلاف المخ، وبمرور 24 ساعة على الإصابة، يختبر الضحايا صداعًا وطفحًا أرجوانيًّا وحساسيةً للضوء. بعدها ينتفخ المخ، والسموم البكتيرية تُفجِّر الأوعية الدموية في أعضاءٍ حيوية.

وفي حال عدم العلاج الفوري للبكتيريا، تمتلئ الرئتان بالسوائل ويتسبب تعفن الدم في غرغينا في جميع أنحاء الجسد. وحتى مع أفضل عناية ممكنة، ثُلت أولئك المصابين سيموتون على الأرجح. و20 % من الناجين يُترَكون بتلفٍ دماغيٍ أو صممٍ أو يُضطَّر الأطباء إلى قطع أطرافهم بسبب الغرغرينا.

البكتيريا آكلة اللحم

البكتيريا أكلة اللحم هي عدوى بكتيرية تُهاجم أنسجة الجسد بشراسة. تحدث العدوى عادةً لمرضى المستشفيات الذين يمتلكون جروحًا مُعرضةً، ولكن يمكنها أيضًا الانتقال عبر جروح الورق. وبمجرد دخولها، تُطلق البكتيريا سمومًا تتسبب في تعفن الأنسجة.

وفي معظم الحالات، فإن قطع الأطراف هو آمن وسيلة لمنع انتشار البكتيريا. ومع ذلك فإن ثلث المرضى – حتى الذين تم علاجهم بقطع الأطراف أو بالمضادات الحيوية – يموت.

المصدر: dailymail

تابع القراءة:
أمراض تقتلك في يوم واحد (1)

اترك رد