أسباب حبوب الفخذين

أسباب حبوب الفخذين

وجود حبوب الفخذين تجعل ذهابك لقضاء أنشطتك اليومية شئ غير مريح. و يمكن أن تصبح أكثر ألماً إذا تكون كيس أو دمّل في منطقة الفخذ. هذه المنطقة في الجزء العلوي من ساقيك عرضة للممازحة، مما يجعل من الصعب التخلص من البثور على الفخذ الداخلي.

منطقة الفخذ بين ساقيك بيئة مثالية لأنواع مختلفة من البثور والكتل لتظهر بها. بسبب تواجد الظروف الداكنة، الدافئة والرطبة على الفخذ الداخلي تجعل البكتريا والفطريات تصيب بشرتك. عندما تصبح الغدد الجلدية والمسام مسدودة، يمكن أن تتكون على الفخذ الخراريج المليئة بالصديد والبثور والبقع والدمامل.

من أسباب ظهور هذه البثور:

الحلاقة، إزالة الشعر بالشمع، إرتداء الملابس الضيقة، العدوى البكتيرية أو الفطرية، أو الأمراض المنقولة عن طريق الإتصال الجنسي.

قد تكون قادر على التخلص من البثور عن طريق العلاجات المنزلية والتي لها خصائص مضادة للميكروبات والتي قد تساعد في تهدئة العدوى.

أشياء مثل الصبار، زيت شجرة الشاي، الساحرة هازل، والعسل يمكن أن تساعد على تعزيز الشفاء من البثور والخراريج على الفخذ عن طريق تقليل الإلتهابات.

أسباب حبوب الفخذين

معرفة السبب في ظهور مثل هذه الأشياء قد تساعدك في منع تكونها في المستقبل!

نذكر هنا بعض هذه الأسباب:

إلتهاب الغدد العرقية

يحدث إلتهاب الغدد العرقية عندما يحدث إنسداد الغدد مما يؤدي إلى تكون حبوب ملتهبة كبيرة في الفخذ، أو في الإبطين، أو تحت الثديين للنساء. وقد تعاني أيضاً من طفح جلدي يؤثر على ساقيك من الأعلى.

وتقول دكتور أماندا أوكلي طبيبة الأمراض الجلدية أن سبب إلتهاب الغدد العرقية غير معروف، و لكن يبدو أن الإحتكاك وإنسداد الغدد هو السبب الرئيسي. ويمكن أن تتسبب في تكون البثور المؤلمة والحبوب حول منطقة الفخذ.

وتشير الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية إلى أن الأعراض الاخرى لإلتهاب الغدد العرقية هي حب الشباب، الخراريج والرؤوس السوداء والدمامل.

بثور الحلاقة

حلاقة خط البكيني يترك ورائه بعض البثور واالحبوب الصغيرة على الفخذ من الداخل. وإذا أُصيبت هذه الحبوب بالعدوى قد تتسبب في تكوين الخراريج الكبيرة والدمامل. وتظهر الدمامل، أو البثور أو حب الشباب في الفخذ الداخلي إما بسبب الإصابة في بصيلات الشعر أو الشعر غير مكتمل النمو الذي يسد المسام ويسبب الإلتهاب وإمتلاءه بالصديد.

الأمراض المنقولة بالإتصال الجنسي

وفقاً لأطباء من مايو كلينيك، فإن الأمراض المنقولة بالإتصال الجنسي تسبب الحبوب الحمراء الصغيرة والبثور بالقرب من الفخذ وحول الأعضاء التناسلية. هذه الأضرار على الفخذ يمكن أن تسبب الحكة وتكون مؤلمة.

الطفح الحراري

الحبوب الحمراء بين ساقيك يمكن أن يكون سببها طفح حراري على الفخذ الداخلي. ويوضح دكتور بينيامين ويدرو أنه عندما تصبح الغدد العرقية الجلدية مسدودة، يسبب العرق المحصور بداخلها إلتهاب مع ظهور بثور صغيرة. قد تعاني من حبوب في الفخذ الداخلي بسبب طفح حراري إذا كنت ترتدي ملابس داخلية ضيقة أو ملابس ضيقة.

حكة جوك

حكة جوك هي عبارة عن عدوى فطرية تصيب الفخذ وتسبب الطفح الجلدي والحكة. يقول دكتور جاري كول على ميديسين نت، أنه إذا إزدادت العدوى الفطرية سوءاً يمكن أن تسبب تَكَوُن حبوب مليئة بالصديد والتي تبدأ فيما بعد في إخراج الصديد. كما يمكن للطفح الجلدي أن ينتشر إلى مناطق اخرى من الفخذ والأعضاء التناسلية.

تقران الجريبات الشعرية ( مرض جلد الدجاج)

وهو عبارة عن حبوب صغيرة بيضاء على الفخذ الداخلي والتي تكون غير مؤلمة. ويقول أطباء من مايو كلينيك أن هذه الإنتفاخات غالباً ما تصيب الفخذين أو الذراعين أو الخدين أو الأرداف. عادةً لا يكون من الضروري علاج مرض جلد الدجاجة.

إلتهاب جريبات الشعر

إذا أصبحت بصيلات الشعر في الفخذ ملتهبة، هذا قد يسبب إلتهاب الجريبات – حبوب صغيرة تشبه البثور تظهر على الفخذين. تقول مايو كلينيك أن هذه الحبوب الملتهبة يمكن أن تسبب الحكة وأن تكون مؤلمة للغاية. و يمكن أن تكون الحالة محرجة خصوصاً إذا إحتجت إلى خدش الفخذ كثيراً. وتقول دكتور أماندا أوكلي طبيبة الأمراض الجلدية أن نوعاً معيناً من إلتهاب الجريبات يمكن أن يسبب جروح تشبه الخراج على الفخذ الداخلي.

ما الفرق بين الدمّل والكيس؟

الدمّل هو عدوى شائعة ومؤلمة في بصيلات الشعر والجلد المحيط به. تبدأ كنتوء أحمر ثم تمتلئ بالقيح لأن خلايا الدم البيضاء تسرع لمحاربة العدوى. يمكن أن تشمل أعراض الدمامل تورم وإحمرار وألم. الدمّل له رأس أبيض أو أصفر ويممكن أن تخرج بعض الإفرازات والصديد.

أما الكيس فهو أكثر شيوعاً على الجلد. الكيس الجلدي هو عبارة عن جيب مغلق من الأنسجة التي تمتلئ بالسوائل، أو القيح. تشعر أنه مثل حبة البازلاء تحت الجلد. وعادةَ ما تكون بطيء النمو، غير مؤلم وسلس الملمس عندما تكون تحت الجلد.

كيف يختلف الدمّل عن البثرة ؟

تقول دكتور إيمي اسبي سميث المديرة الطبية لعيادات الرعاية العاجلة. أن البثور تنتج عن إنسداد في بصيلات الشعر، وهي عادة أصغر من الدمل وليست مؤلمة مثل الدمامل.

المصدر: موسوعات طبية

اقرأ المزيد عن:

علاجات منزلية لحبوب الفخذين

علاجات طبيعية لحبوب الفخذين

اترك رد